Aden crown flag

Dhow symbol which was incorporated into the Union Jack
to form Aden Colony flag.

Canadian time

 

Founder
Dr. A. Al Sayyari
(Saudi Arabia)


Editors:
Dr. Shihab Ghanem
(UAE)

Ashraf Girgrah, B.A. B.Ed
(Canada)


Design :
Ashraf Girgrah

 

New AC final logo2

Last update July 2020  التحديث الاخير في
Contact address: admin@adencollege.info عنوان الاتصال

المؤسس
الدكتور عبدالله السياري
(السعودية)

أسرة التحرير
الدكتور شهاب غانم
(ألامارات المتحدة)
أشرف جرجره
ب.ع. آداب، ب.ع. تدريس
(كندا)


التصميم
أشرف جرجره

site search by freefind advanced

 

What did the late Abdul Raheem  Luqman say about Aden College in 1963 ?

يكتب الأستاذ الراحل عبدالرحيم لقمان في العدد 4 من مجلة عدن الصادر في ذي القعدة عام 1381هـ حول هذا الموضوع قائلا: قبل عشر سنوات افتتحت كلية عدن كأول مدرسة ثانوية أكاديمية وكانت لها صفوف حديثة ومختبرات ومعدات ومدرسون أكفياء وأولا وقبل كل شيء كانت تملك الروح الطامحة الجديدة.. وهذه الكلية وكذا شقيقها المعهد الفني في المعلا بزغا من المدرسة الحكومية الثانوية القديمة التي أصبحت في ذلك الوقت لا تستطيع أن تجاري تيار تقدم عدن الجديدة.وقد جاء اختيار الموقع الذي بنيت عليه الكلية متمماً للحلم الذي راود أولئك الأشخاص الذين فكروا في بناء هذه الكلية المترامية الأطراف.. وتحتل هذه الكلية مساحات واسعة من الارض التي هي بمثابة همزة الوصل بين عدن والمحميات وقد تطورت هذه الكلية على مر السنين وازدهرت وأصبحت كلية تنشر العلم والثقافة والعرفان والمثل العليا بين طبقات طلبة اليوم ومواطني المستقبل.. في هذه الكلية وفي صفوفها وفي أراضي ملاعبها وفي نزلها يتدرب قادة وزهرات المستقبل في جنوب الجزيرة العربية

وتضم هذه الكلية بين جدرانها نحوا من اربعمائة طالب يتلقون العلوم الاكاديمية كما أنهم يدرسون اللغة الفرنسية في الصفوف العليا لتدريبهم علميا ودراسيا وخلقيا للقيادة في المستقبل وتحمل المسؤوليات في جميع مرافق الحياة العامة والاجتماعية

إن منهاج الدراسة في الأعوام الأربعة الأولى يتمشى مع المنهاج الدراسي لامتحان شهادة الثقافة العامة المستوى العادي التابع لجامعة لندن، والنسبة المئوية من النجاح عالية لاسيما لأولئك الذين يتقدمون لأربعة مواضيع وأكثر كما أن هناك كثيرين ينجحون في تسعة مواضيع بتفوق وامتياز ومن الضروري جدا أن نعرف أن جميع الطلبة في أثناء مراحلهم الدراسية يتلقون من العلم وتكوين الشخصية وتنمية الأخلاق الحسنة ما فيه الكفاية لتأهيلهم للاستمرار في التعليم العالي والتخصص في المهن المختلفة أو لتمكينهم من الانخراط في سلك التدريب المهني الذي تتبناه الشركات التجارية والصناعية.. والمعروف أن هذه الشركات تحتاج إلى مئات من الطلبة العدنيين الذين يحملون نفس المؤهلات لتدريبهم على أعمالهم التي تزداد توسعا على مر الأيام. وتحصر كلية عدن أيضا الطلبة للجلوس لامتحان شهادة الثقافة العامة المستوى العالي   

وقد بدأت تحضير الطلبة لهذه الامتحانات منذ عام 1955م وهؤلاء الطلبة الذين عادة ما ينجحون في امتحان شهادة الثقافة العامة المستوى العالي يملكون المؤهلات اللازمة التي تمكنهم من الالتحاق في جامعات بريطانيا والشرق الاوسط للتخرج كأطباء وعلماء ومهندسين وإداريين ومحامين ومدرسين وأغلب هؤلاء الطلبة يذهبون إلى الخارج للتعليم العالي والتخصص المهني على حساب حكومة عدن. فتقدم لهم الحكومة في بادئ الأمر منحاً دراسية لفترة سنتين في كلية عدن يحضرون أنفسهم اثناءهـا لامتحان شهـادة الثـقافة العامة المستوى العالي وفي حالة نجاح هؤلاء الطلبة تحجز لهم الحكومة مقاعد في الجامعات في الخارج، ومن المنظمات والهيئات والشركات التي تمنح إجازات علمية للطلبة في كلية عدن هي أمانة ميناء عدن وبلدية عدن وشركة مصافي البترول البريطانية المحدودة

 

Late Abdul Rahim Luqman

The late Abdul Rahim Luqman, former Principal of Aden College and Aden  Technical Institute.

Interesting facts about the late Abdul Rahim Luqman, former Principal of Aden College and the Aden Technical Institute.
(by Dr Isam Ghanem)


21-07-2009

After getting the Junior Cambridge and Senior Cambridge in Aden (the current GCSE O Level), Abdul Rahim did the baccalaureat in Baghdad in science(similar to the BTEC or Scottish Highers) but he then joined his brother, the famous poet Ali Luqman, who was studying journalism at the American University of Cairo (although he could have joined the American University of Beirut).

He studied Russian Literature in English at the American University of Cairo. But he did something nearly nobody from Aden hitherto or since did.

He simultaneously studied
Education in Arabic at Cairo University (then Fouad College), ending with double BA in 2 languages. This made him the most accomplished translator in the Arabian Peninsula.

As if this was not enough and after serving for several years as a teacher he did a graduate diploma in education (with abnormal psychology as a
major) in London. He was retired off by the NLF from the post of
Under-Secretary of State for Education in 1968.

After retirement he did a diploma in law as an external candidate from London. He then worked as Sales Manager of Peugeot and Datsun cars with the Thabet Group in Hodeidah.

He wrote his Islamic History whilst a Principal at the Technical Institute. As versatile as an egg!

أحمد باحبيب - قصة كفاح رجل
عبر أبوبكر السياري زميل الدراسة واحد خريجي
كلية  عدن على صفحته في الفيسبوك إعجابه الكبير
بما   كتبه الاستاذ احمد باحبيب على موقع كلية
عدن. وذكر قائلا 
 
لم يحصل ان التقيت بالسيد/ أحمد باحبيب، وكلAhmed BaHabeeb
  ماأعرف عنه انه معارض سياسي كثيرا ما تابعت
لقاءته على الفضائيات مدافعا شرسا للقضايا التي
يتبناها، لحيته البيضاء تزيده وقارا
وبحكم انني درست في كلية عدن أربع سنوات
تقريبا في أيام عزها، ولما لهذه الكلية من تأثير
في حياتي الدراسية سوف اعود مستقبلا في
سرده، فانني احرص على زيارة موقع الكلية على
الشبكة كلما سنحت لي الفرص
اليوم وأنا اتصفح الموقع رأيت صورة السيد/ أحمد
باحبيب، وليعذرني أخي أحمد حيث انه ولسبب
أجهله لم اكن أتوقع ان يكون قد التحق بكلية عدن
وهذا ما دفعني ان اقرأ ما كتب بشغف وأهتمام.
صدقا أقول، أنه لمجرد اني أنتهيت من قراءة
المقال حزنت وتعاطفت بشدة مع السيد/ أحمد
للمعاناة التي مر بها في طفولته وشبابه (رغم انه
لا يزال شابا)، كما زاد احترامي وتقديري له، لأنني
وجدت نفسي أمام رجل يسرد ماضيه بدون تردد أو
زيف، يقول انه من أسرة فقيرة والده دخل السجن
في قضية دفاع عن النفس ونتيجة لذلك طرد من
السكن الحكومي ليعيش في كوخ أسفل جبل
شمسان
من ذكريات كلية عدن لأحمد باحبيب

ماذا تعني لك الالوان
طرح الدكتور السياري تساؤلا عن مفردات الالوان  كصفات لاحوال الانسان باللغة الانجليزية فقال
انا هنا لا اتحدث عن ربط لون معين بشخصية او احساس معين ( وفي هذا قيل الكثير والكثير ). لا ‘ انا اتحدث عن استعمال
مفردة لون لبث معنى في سياق جمله
اذاوصفك انجليزي بانك "اخضر" في موضوع ما فانه يوصمك بانك مبتدئ قليل الخبره وساذج فيه
وفي بعض الاحيان يُربط اللون الاخضر بشدة الحسد والغيره
وان حذرك ان لا تكون "اصفراً"  فهو يحذرك من ان تكون جباناٌ
وان طلب منك ان تنظر الى الحياة بمنظار "وردي" فهو يدعوك الى التفاؤل
اما اذا بلغك بانه "مزٌرق" (من ازرق) فانه يعني انك مصاب باحباط او اكتئاب
وان قال بانه "سيطلي المدينه باللون الاحمر" فهو يعني بانه سيقضى ليلة صاخبة مليئة بالمرح.
وان قيل عن شخص بانه ذو شخصية "رماديه" فمعنى ذلك انه متذبذب وممل
ماذا عن استعمال الالوان لوصف الشحصية والاحول في اللغة العربيه؟
اعتقد اننا نتفق معهم في اللون "الوردي" واللون "الرمادي" وماذا بعد؟
 
وجاءته الردود من كل من
 
عبير عبيد  : سورة البقرة - سورة 2 - آية 69
 "قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال انه يقول انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين". يقال ان اللون الأصفر يشعر
الإنسان بالسعادة هذا ماذكره القرآن وصدق الله العظيم


أحمد الهيثمي : بعض الاستخدامات الشائعه في اللغه العربيه عن الالوان كوصف لشخصيات او صفات ومثلا: عندما يقال هذا
الرجل قلبه ابيض او اسود وهو مايدل على حسن السريره او سؤها او عندما يوصف شخص ب (نابه ازرق اي ذو مكر
وخديعه) او ذالك الشاب عوده اخضر اي لم ينضج بعد واخيرا ما يستخدم لدى العامه وخصوصا البدو عند وصف رجل فحفوف
يقال احمر عين . والله اعلم

فتحية بلعيد : يقولون فلان صحيفتة بيضاء اي ذو سمعة طيبة واخواننا المصريين يستخدمون مصطلح (ياخبر أبيض) دليل على
الخبر السئ يعني(ياخبر اسود

أبوبكر السياري : يقال ضحكة صفراء وجرائد صفراء ..... أما المصريون فيربطون الدبان الزرق بالمستحيل

صلاح الشبيحي : يقال أصحاب اللحية الحمراء مصطلح سياسي جديد يطلق على رجال الدين الذين يستخدمون الدين لتمرير
اجندات سياسية خاصة

كتب الدكتور أحمد السياري مقالاً بعنوان مدخل الى مبادئ القرارات الاخلاقية في الطب
من قصص زيد وعبيد

كما تناول موضوعاً نفسياً بعنوان  الربط بين السعادة والذكاء

وتناول موضوعاً سياسياً بعنوان  أسواء عواقب الحكم الفاسد  وموت الاطفال جوعاً ‘ سقوط المنظومة الاخلاقيه والخجل من
كشف الهويه

وتعقيباً على ما ورد في مقال مدخل الى مبادئ الاخلاقية في الطب أشاد محمد جبر بمقالات
الدكتور عبدالله أحمد السياري وقال


دائما تطل علينا بموضوع شيق. وهذا من ابداعاتك. وأعجبني المخرج الراقي الذي عملته بخصوص الرؤى الاسلاميه الشائك حول الموضوع وخير من اقترحت هو الحبيب محمد علي البار الذي لايضاهى في هذا  المجال الشائك  
عموما الموضوع ذو تفرعات كثيره . ومن الصعب الخروج برأي متكامل يغطي الموضوع من جميع نواحيه.  الذي اراه ان الحلول يجب ان تكون مراعية لظروف الحدث. وكل قضية ستكون لها حلها وفقا للظروف المحيطة بها. ولايمكن تطبيق مبدأ واحد على جميع القضايا.  كما ان هناك متغيرات تحدث خلال اتخاذ القرار ربما تحيد بالقرار قبل اتخاذه بلحظات.  المهم في الموضوع ان لاتطغى الاخلاقيات المادية على الاخلاقيات الانسانيه. كما يجب ان لايسلب صاحب حق حقه وفقا للوائح المتبعه وان دعت الضروره في حينها الخروج عن تلك اللوائح.  ولوائح رب العالمين تطغى على جميع لوائح وقوانين البشر
 
وفي رده ذكر الدكتور السياري قائلا
انا لم اتطرق الى الرؤى والاسهامات الاسلامية الاخلاقيه حول الامثلة التي وصفتها ليس لعدم وجودها  بل لاني لا ارى نفسي من الكفاءه والعلم بمكان للتطرق اليها وان أفيها قدرها المطلوب
 ولعل شيخنا العلامه الطبيب محمد علي البار – حفظه الله - يشارك في برايه حول ذلك

BuiltWithNOF
[Home] [About Site] [Aden History] [College History] [Memorable  days] [Phenomenon] [AC Archives] [Photo Albums] [News] [Events] [Quotations] [Publications] [Articles] [Poetry] [Studies] [Books] [Presentations] [Feed Back] [Abroad] [Obituary] [Association] [Contact us] [Past updates]

Copyright © 2009 Aden College  webmaster

 

hitwebcounter.com